اخترت في هذا الباب أبرز “المحطات” أو الأحداث التي مثلت منعطفات مهمة ومؤثرة في حياتي. وهي كلها ذات علاقة بالشأن العام والحراك الثقافي في البلاد. ومايهم هو أنها كانت بالنسبة للحياة العامة والتنمية روافد ذات تأثير. وقد تشرفت بأن يكون لي مساهمات ذات تأثير. وقد تشرفت بأن يكون لي مساهمات متواضعة فيها ، وهي كانت جزءاً من حياتي وتصوري للمستقبل.

منتدى أسبار الدولي

أسس د. فهد العر ابي الحارثي "منتدى أسبار الدولي" في العام 2016 من أجل العمل على الانتقال إلى مجتمع المعرفة ودعم فرص التحول الرقمي والاقتصاديات الجديدة، وتعزيز التنمية المستدامة واستشراف المستقبل. ويعقد المنتدى مؤتمراً سنوياً يشارك فيه خبراء ومنظمات محلية ودولية، كما ينظم المنتدى طوال العام، محاضرات وورش عمل وندوات في المجالات ذاتها.

ملتقى أسبار

أسس د. فهد العرابي الحارثي، في أبريل 2015، ملتقى أسبار (منظمة غير ربحية) وهو ملتقى فكري يهدف إلى توفير الفضاء المناسب لمناقشة الموضوعات التي تهم المجتمع السعودي والوطن العربي والعالم، ويضم الملتقى 100 مثقف وخبير من أطياف مختلفة. ويصدر الملتقى في نهاية كل شهر تقريراً يضم أهم ما خلصت إليه المناقشات، كما يستضيف خبراء ومسؤولين للحوار حول ما يطرأ من قضايا ومشكلات.

مركز أسبار للدراسات والبحوث والاعلام

أسس د. فهد العرابي الحارثي مركز أسبار للدراسات والبحوث والاعلام، في العام 1994، بهدف تعزيز البحث العلمي، وتوفير الاستشارات المنهجية الرصينة، للمساهمة في رفع كفاءة صنع القرار، والمساهمة في تطوير المجتمع، ورفع كفاءة مؤسساته. وقد أنجز المركز العديد من البحوث والاستشارات، وله عدد من الإصدارات، كما أطلق عدداً من المشروعات البارزة في مجاله، مثل مشروع تأسيس صحيفة "الوطن" السعودية.

جامعة السوربون

كانت جامعة السوربون أحدى المحطات المهمة في حياة د. فهد العرابي الحارثي، وقد ألتحق بها في بداية الثمانينيات من القرن الماضي، ومنها حصل على "دكتوراه الدولة" بتقدير مشرف جداً (مرتبة الشرف الأولى) وهو أعلى تقدير في الجامعة، وكان ذلك في تخصص (آداب وعلوم إنسانية).

مجلة اليمامة

شغل د. فهد العرابي الحارثي رئاسة تحرير مجلة اليمامة من عام 1980إلى 1992 (لأكثر من اثنى عشر عاماً)، وكانت واحدة من المواقع المهمة في حياته المهنية والثقافية، واليمامة مجلة ثقافية سياسية شاملة أسسها علامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر، وتصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية حتى اليوم.

مجلس الشورى

كانت تجربة مجلس الشورى من التجارب الثرية في حياة د. فهد العرابي الحارثي، فقد أختير ليكون عضواً في المجلس في دورته الأولى عام 1993 وكان واحداً ممن سُمّوا حينها بـ "الفريق التأسيسي" للمجلس في صيغته الجديدة، وقد رأس د. الحارثي في المجلس عدداً من اللجان مثل "لجنة الثقافة والتعليم" و"لجنة الإعلام".

صحيفة الوطن

كانت تجربة تأسيس صحيفة "الوطن" السعودية التي صدرت في العام 2000 من أهم التجارب في حياة د. فهد العرابي الحارثي. فهي أول صحيفة يومية تصدر في المملكة العربية السعودية بعد مضي أكثر من 40 سنة على صدور آخر صحيفة يومية سعودية. وسبق صدور "الوطن" مرحلة طويلة من الإعداد والدراسات التأسيسية، وقد شغل د. الحارثي في الصحيفة عدداً من المناصب العليا مثل رئاسة مجلس الإدارة، والمدير العام، والمشرف على التحرير.

جمعية الاطفال المعاقين

عمل د. الحارثي متطوعاً تحت رئاسة الأمير سلطان بن سلمان في جميعة الأطفال المعوقين، لأكثر من سبع سنوات متواصلة، من خلال عضويته في مجلس إدارة الجمعية في السعودية، ورئاسته لبعض اللجان في الجمعية.